Friday, March 06, 2009

كيف يمكن أن تنمي مهارات الاستماع ؟ و الأسلوب العملي الذي علينا اتباعه في أثناء الاستماع للآخرين


كيف يمكن أن تنمي مهارات الاستماع ؟ و الأسلوب العملي الذي علينا اتباعه في أثناء الاستماع للآخرين هذا هو موضوعنا الليلة استكمالا للحلقة السابقة.

وللوصول للتواصل مع العالم الخارجي يجب معرفة التالي


الأسلوب العملي الذي علينا اتباعه في أثناء الاستماع للآخرين، ولنتذكر أننا إذا أردنا فهم الآخرين فعلينا أولاً أن نستمع لهم، ثم سيفهمونا هم إن تحدثنا إليهم بوعي حول ما يدور في أنفسهم.

1- استمع استمع استمع! نعم عليك أن تستمع وبإخلاص لمن يحدثك، تستمع له حتى تفهمه، لا أن تخدعه أو تلقط منه عثرات وزلات من بين ثنايا كلماته، استمع وأنت ترغب في فهمه.
2- لا تجهز الرد في نفسك وأنت تستمع له، ولا تستعجل ردك على من يحدثك، وتستطيع حتى تأجيل الرد لمدة معينة حتى تجمع أفكارك وتصيغها بشكل جيد، ومن الخطأ الاستعجال في الرد، لأنه يؤدي بدوره لسوء الفهم.
3- اتجه بجسمك كله لمن يتحدث لك، فإن لم يكن، فبوجهك على الأقل، لأن المتحدث يتضايق ويحس بأنك تهمله إن لم نتظر له أو تتجه له، وفي حادثة طريفة تؤكد هذا المعنى، كان طفل يحدث أباه المشغول في قراءة الجريدة، فذهب الطفل وأمسك رأس أبيه وأداره تجاهه وكلمه!!
4- بين للمتحدث أنك تستمع، أنا أقول بين لا تتظاهر! لأنك إن تظاهرت بأنك تستمع لمن يحدثك فسيكتشف ذلك إن آجلاً أو عاجلاً، بين له أنك تستمع لحديثه بأن تقول: نعم... صحيح أو تهمهم، أو تومئ برأسك، المهم بين له بالحركات والكلمات أنك تستمع له.
5- لا تقاطع أبداً، ولو طال الحديث لساعات! وهذه نصيحة مجربة كثيراً ولطالما حلت مشاكل بالاستماع فقط، لذلك لا تقاطع أبداً واستمع حتى النهاية، وهذه النصيحة مهمة بين الأزواج وبين الوالدين وأبنائهم وبين الإخوان وبين كل الناس.
6- بعد أن ينتهي المتكلم من حديثه لخص كلامه بقولك: أنت تقصد كذا وكذا.... صحيح؟ فإن أجاب بنعم فتحدث أنت، وإن أجاب بلا فاسأله أن يوضح أكثر، وهذا خير من أن تستعجل الرد فيحدث سوء تفاهم.
7- لا تفسر كلام المتحدث من وجهة نظرك أنت، بل حاول أن تتقمص شخصيته وأن تنظر إلى الأمور من منظوره هو لا أنت، وإن طبقت هذه النصيحة فستجد أنك سريع التفاهم مع الغير.
8- حاول أن تتوافق مع حالة المتحدث النفسية، فإن كان غاضباً فلا تطلب منه أن يهدئ من روعه، بل كن جاداً واستمع له بكل هدوء، وإن وجدت إنسان حزيناً فاسأله ما يحزنه ثم استمع له لأنه يريد الحديث لمن سيستمع له.
9- عندما يتكلم أحدنا عن مشكلة أو أحزان فإنه يعبر عن مشاعر لذلك عليك أن تلخص كلامه وتعكسها على شكل مشاعر يحس بها هو.

لكن بالنسبة لكيف يمكن أن تنمي مهارات الاستماع ؟
اتبعوني ..
1-استعد لعملية الاستماع ( مثلا ان كنت ستحضر مؤتمر او محاضرة فكن على علم على الاقل بماهي وليكن لديك بعض المعلومات عنها حتى تكن على يقين بما تسمع).

2-تحكم في مشتات الاستماع الداخليه (كثيراً ونحن نستمع إلى محاضرة مثلاً يتشتت ذهننا عن طريق تذكر مثلاً موضوع مهم يشغل تفكيرنا ولهذا علينا تصفية الذهن عند الاستماع حتى نستطيع الاستمتاع) وكذلك مشتات الاستماع الخارجية(مثلا عدم وضع الجوال على الصامت أو مثلا تشتيت الانتباه من قبل الزميل المجاور لك ان حادثك او بعض الهمهمات هنا وهناك).

3-ركز على مايقال وليس على القائل وتصرفاته ( علينا المحاولة على التركيز على الكلمات والمعنى منها وليس على نفس المحدث حتى يتحقق الاستماع الجيد).

4-لاتدع عينيك تبتعد كثيراً عن المتحدث( ابتعاد العين عن المتحدث قد تلهيك وتشتت فكرك وتركيزك وبالتأكيد قد تفقد معلومه مـا فلن تستيطع ربط المعلومات إلا بعد التفكير والتفكير سيبعدك عن المحاضرة).

5-استمع للمعلومات الخفيه في الرسالة وليس فقط للمعلومات المباشرة ( أكيد كل رسالة تحتوي على رسائل خفيه داخلها علينا محاولة معرفتها فهذا سيساعد على فهم هذه الرسالة)

6-كن مرنا عندما يعبّر المحاضر عن وجهة نظر قد تختلف معها فلا يكون ذلك حاجزاً لك عن الاستماع النشط ( علينا تقبل وجهات النظر بروح طيبة والاستماع لها للآخر فقد نقتنع وقد نكون نحن على خطأ وهو على حق).

7- دون ملاحظاتك اثناء الاستماع ولكن بذكاء من خلال:

أ. الاستماع للنقاط الرئيسية.

ب. اكتب فقط النقاط المهمه جدا وليس كل مايقال.

ج. كتابة الملاحظات عملية مساعده للاستماع وليست بديلة عن الاستماع ولذلك تأكد أن تستمع بفاعليه وبذهن متوقد ولاشغلك تدوين الملاحظات عن ذلك.

8-اطرح الأسئلة عند الحاجة للاستيضاح ( لايوجد داعي للحرج لم نخرج من بطون امهاتنا عالمين بكل شيء وقد يستوقفنا شيء معين لم نفهمه فعلينا السؤال عنه ، وليكن في علمنا بعض الأوقات يكون المحاضر قد خصص وقتاً للأسئلة فعلينا معرفة الوقت المناسب وذلك حتى لانكسر المحاضرة ولاسلسلة افكار المحاضر).

9-أظهر استجابة وتفاعل أثناء الاستماع بالاشارة او بالكلام فمثل هذه التغذية ستحسن من التواصل بينك وبين المتحدث ( التفاعل خاصة في المجموعات الصغيرة جمــيل ويعطي انطباع جيد لدى المتحدث فهو يدل على حرصك وتجاوبك معه وأنك مستمتع بهذه المحاضرة).

10-اخلق علاقة حميمة مع المتحدث وأنت تستمع ليس فقط لفهمك وتقديرك لما يقوله ولكن ايضا بتقديرك لشخص المحاضر ( هذا يعطي انطباع جيــد وجميل ولكن علينا في نفس الوقت ان نكون حذرين بحيث لانغالي ولانزيد في هذه العلاقة حتى لاتفهم بطريقة غير صحيحة او تتحول إلى مجامله او مصحلة).

11-استمع بطريقة تجعلك تتذكر كل مايقوله المتحدث وذلك خلال انخراطك بشكل كامل في عملية الاستماع بإبداء الملاحظات وطرح الاسئلة ثم نظم المعلومات التي قدمها المتحدث.

علينا المحاولة في تطبيق مهارات الاستماع في كل المواقف الحياتيه التي نمر بها لكي تتحسن قدرتنا على التواصل مع من حولنا ونكون قد حققنا احد عوامل النجاح في الحياة وهو الاستماع الفعال.

والاستماع يعد أهم وسيلة اتصالية، فحتى تفهم الناس من حولك لا بد أن تستمع لهم، وتستمع بكل صدق، لا يكفي فقط أن تستمع وأنت تجهز الرد عليهم أو تحاول إدارة دفة الحديث، فهذا لا يسمى استماعاً على الإطلاق.


فحان الأن الوقت لـــــــــــ
لتغير حياتك وتكتشف قدراتك وتستخدم كل طاقتك الكامنة

NerMooO



2 comments:

  1. يامسهل اول تطبيق ليه حيبان عندى يوم الحد .. دعواتك بقا

    ReplyDelete
  2. ha 3amlt a ana kont bad3elk walahi we lesa bad3i ;) el mohm te6b2 koes

    ReplyDelete

Why You Don`t Leave Comments :D
Thanks To Be Here
MR-BOLICA BLOG :)